الرياضة عالمنا والعالم ملعبنا
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب المناهج التربوية ومناهج التربية الرياضية
الأربعاء يناير 11, 2017 2:56 pm من طرف GMA-Sport

» سباق السرعة 100 متر
الجمعة سبتمبر 23, 2016 4:23 pm من طرف samir85

» طلب مذكرات
الجمعة فبراير 27, 2015 7:49 pm من طرف salamo salamo

» طلب عناوين ل مذكرات التخرج في تربية بدنية ورياضية
الجمعة فبراير 27, 2015 2:20 pm من طرف salamo salamo

» المراحل التي يمر بها الأستاذ في حصة التربية البدنية والرياضية
الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:16 am من طرف boubaker

» أخطاء في كرة السلة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:08 am من طرف boubaker

» رسم تخطيطي لملعب كرة السلة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:05 am من طرف boubaker

» محاضرات للشيخ خالد الراشد
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 5:10 pm من طرف GMA-Sport

» لباس الملاكمة
الإثنين أكتوبر 07, 2013 4:11 pm من طرف sambel

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
GMA-Sport
 
Hamma
 
sambel
 
TALEB AHMED
 
idonmadridien
 
boubaker
 
hossam staps
 
ali almomen
 
toufik
 
sitar
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يوليو 24, 2013 7:08 am

شاطر | 
 

 التقويم في التربية البدنية والرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GMA-Sport
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: التقويم في التربية البدنية والرياضية   الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 11:45 pm

مقدمة Interoduction:

منذ أن وجد الإنسان على وجه الأرض وهو يقوم بعمليات: العد والقياس

والتقدير والتقييم ثم التقويم بشكل مــــــــا، فالحياة بدون هذه العمليات صعبة إن

لم تكن مستحيلة

وتطور التقويم خلال السنوات الأخيرة تطورًا ملحوظًا بالرغم من أنه تطور

تدريجى.

ويرجع هذا التطور للمفهوم الحديث للتقويم إلى الفلسفة الحديثة فى أن التقويم

من أجل التصحيح وتحقيق الهدف والتى تدعو إلى تطوير الأساليب فى تقدير

وتقويم نمو الفرد وتقدمه.

وقد أبرزت هذه الفلسفة الحديثة مسئولية فى استثارة الفرد، وتقدمه فى كافة

المجالات، مثل: القدرة على التفكير - التكيف الشخصى الاجتماعى - العادات

والتقاليد، فالتقويم مجال سريع التطور يعد من الأساليب البحثية الحديثة نسبيًا

والتقويم فى التربية الرياضية يتم على أساس نتائج الاختبارات والمقاييس، لذا

تتوقف دقة وسلامة عملية التقويم على دقة الاختبارات والمقاييس المستخدمة،

وتتأسس على البيانات المتجمعة من عمليات الاختبار والقياس، كما تتضمن

إصدار الحكم على خاصية من الخصائص أو سمة من السمات أو ظاهرة من

الظواهر، وذلك عن طريق تحديد مدى ما تحقق من الأغراض الموضوعة

ويلعب التقويم دورًا فعالاً ومؤثرًا فى توجيه عمليتى التعليم والتعلم وإثرائهما،

فعملية التقويم وثيقة الارتباط بهاتين العمليتين تؤثر فيهما وتتأثر بهما فى إطار

المنظومة التعليمية المتكاملة

التقويم في اللغة فهو تقدير قيمة شىء معين، كما قد يجوز وأن يقال قيمت

الشىء تقييمًا أى حددت قيمته، وهذا المعنى يختلف عن كلمة قومته بمعنى

التعديل أو الاستقامة.

ويذكر القرطبى، أن التقويم هو اعتدال الشىء واستواء شأنه، لأن الله جل وعلا،

قال:

"لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم"

سورة: التين – الآية: 4

هناك كلمتان فى اللغة الإنجليزية، هما:

- Valuation بمعنى التقييم أى تحديد القيمة أو القدر.

- Evaluation بمعنى تقويم أى التعديل والتحسين

أما التقويم الرياضى فتعرفه ليلى فرحات، بأنه: "عملية الهدف منها تقدير

قيمة الإنسان باستخدام وسائل القياس المناسبة لجمع البيانات وإصدار الأحكام"

وتشير ليلى فرحات نقلاً عن محمد علاوى, ونصر الدين رضوان، إلى أن

التقويم الرياضى: عملية تقدير شامل لكل قـوى وطاقات الفرد, فهى عبارة عن

عملية جـرد لمحتويات الفرد

ماهية التقويم Evaluation Definition:

فيما يلى عرض لبعض الآراء التى تناولت التقويم، وهى:

فى سنة 1963م، عرف كروبناخ Cronbach، التقويم، بأنه: عملية

الحصول على المعلومات للاستفادة منها فى اتخاذ القرارات فيما يتعلق

بالبرنامج التعليمى أو التربوى.

وفى سنة 1970م، عرف آلكن Alkin ، التقويم، بأنه: عملية تتضمن جمع

وتحليل المعلومات بغرض كتابة تقرير مختصر عنها، يمكن الإفادة منه فى

اتخاذ القرارات المناسبة والاختيار بين البدائل المتاحة.

وفى سنة 1970م، عرف وايلى Wiley، التقويم، بأنه: عملية تتألف من جمع

البيانات واستخدام المعلومات الخاصة بالتغيرات التى تحدث فى سلوك التلاميذ

فى اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالبرنامج التربوى.

وفى سنة 1971م، عرف ستفلبيم، وآخرون and et Stufflebeam ،

التقويم، بأنه: عملية تتضمن القيام بجمع المعلومات التى يمكن الاستفادة منها

فى اتخاذ القرارات فيما يتعلق ببدائل متاحة.

وفى سنة 1973م، عرف ورثن وساندرز Warthen and Sanders،

التقويم، بأنه: التحقق من قيمة الشىء وهو يتضمن الحصول على المعلومات

لاستخدامها فى الحكم على قيمة البرنامج والنواتج والعمليات أو الإجراءات أو

البدائل المطروحة لتحقيق الأغراض المحددة سلفًا.

وفى سنة 1975م، عرف بومجارتنز وجاكسون Bumgartuer and Jackson

، التقويم، بأنه: عملية تتضمن ثلاث خطوات رئيسة كبيرة، هى:ـ

الخطوة الأولى: جمع البيانات اللازمة باستخدام الوسائل المناسبة.

الخطوة الثانية: إصدار أحكام تقويمية على البيانات المتجمعة وفقًا لبعض

المحكات التقويمية كالمعايير أو المستويات أو غيرها.

الخطوة الثالثة: اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بموضوع التقويم استنادًا إلى

البيانات المتاحة.

وفى سنة 1979م، عرف جونسون، ونيلسون Johnson and Nelson

التقويم، بأنه: العملية التى تعطى معنى لنتائج القياس وذلك عن طريق الحكم

على هذه النتائج باستخدام بعض المحكات أو المعايير.

وفى سنة 1979م، عرف آندروز Andrews، التقويم، بأنه تلك العملية التى

عن طريقها نعطى درجات أو معان ذات دلالات خاصة بالنسبة للبيانات

المتجمعة من تطبيق وسائل القياس المستخدمة.

كما يمكن تعريف التقويم، بأنه:

- العملية التى نحدد بواسطتها قيمة ما يحدث.

- وصف شىء ما ، ثم الحكم على قبول أو ملائمة ما وصف.

- عملية الحصول على المعلومات واستخدامها للتوصل إلى أحكام توظف

بدورها لاتخاذ قرارات

أهداف التقويم فى المجال الرياضى:

يمكن حصر أهداف التقويم فى المجال الرياضى فيما يلى:

- يعتبر التقويم أساسًا لوضع التخطيط السليم للمستقبل.

- يعتبر التقويم مؤشرًا لتحديد مدى ملاءمة وحدات التدريب مع إمكانيات

اللاعبين.

- يعتبر التقويم مؤشرًا لكافة طرق التدريب ومدى مناسبتها لتحقيق الأهداف

المرجوة.

- يعتبر التقويم مرشدًا للمدرب لتعديل وتطوير الخطة التدريبية وفقًا للواقع

التنفيذى.

- يساعد التقويم المدرب فى معرفة المستوى الحقيقى للاعبين ومدى مناسبة

التدريب لإمكانياتهم وقدراتهم وكذلك تجاوبهم.

- يساعد التقويم المدرب على التعرف على نقاط الضعف والصعوبات التى

تواجه العملية التدريبية.

- يساعد التقويم فى الكشف عن حاجات وقدرات اللاعبين, كما يساعد فى

توجيههم للنشاط المناسب أو المراكز الملائمة لقدراتهم داخل النشاط الواحد.

- يساعد التقويم فى تقدير إمكانية اللاعب, وتحديد الواجبات المناسبة له؛ مما

يزيد من دافعيه اللاعب للارتفاع بمستوى أدائه.

- يساعد التقويم على التنظيم السليم للعمل الإدارى الذى لا ينفصل عن العمل

الفنى

أساليب التقويم:

يوظف المعلم فى تقويم نمو طلبته أساليب وأدوات تقويم متنوعة بحسب متطلبات

الموقف التعليمى لتقدير كفايات مختلفة، مثل:

- الاختبارات البدنية لقياس الصفات البدنية.

- الاختبارات الحركية لقياس القدرات الحركية.

- اختبارات المهارات الحركية لمختلف الأنشطة.

- اختبارات الورقة والقلم للمعارف والمعلومات والحقائق المرتبطة بالنشاط

الحركى.

- مسابقات فى المقال وفى المعلومات مكتوبة وشفوية.

- ملاحظة السلوك.

- مقاييس للاتجاهات.

- اختبارات للتكيف الاجتماعى والشخصية.

ــــــــ توقيع العضو ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talabasport.ba7r.org
 
التقويم في التربية البدنية والرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب التربية البدنية والرياضية :: تخصصات المنتدى :: القسم العام-
انتقل الى: