الرياضة عالمنا والعالم ملعبنا
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب المناهج التربوية ومناهج التربية الرياضية
الأربعاء يناير 11, 2017 2:56 pm من طرف GMA-Sport

» سباق السرعة 100 متر
الجمعة سبتمبر 23, 2016 4:23 pm من طرف samir85

» طلب مذكرات
الجمعة فبراير 27, 2015 7:49 pm من طرف salamo salamo

» طلب عناوين ل مذكرات التخرج في تربية بدنية ورياضية
الجمعة فبراير 27, 2015 2:20 pm من طرف salamo salamo

» المراحل التي يمر بها الأستاذ في حصة التربية البدنية والرياضية
الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:16 am من طرف boubaker

» أخطاء في كرة السلة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:08 am من طرف boubaker

» رسم تخطيطي لملعب كرة السلة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:05 am من طرف boubaker

» محاضرات للشيخ خالد الراشد
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 5:10 pm من طرف GMA-Sport

» لباس الملاكمة
الإثنين أكتوبر 07, 2013 4:11 pm من طرف sambel

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
GMA-Sport
 
Hamma
 
sambel
 
TALEB AHMED
 
idonmadridien
 
boubaker
 
hossam staps
 
ali almomen
 
toufik
 
sitar
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يوليو 24, 2013 7:08 am

شاطر | 
 

 صفـــات المعلم الـــنــــــاجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GMA-Sport
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: صفـــات المعلم الـــنــــــاجح   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:56 pm

المعلم الناجح

- مهارات إنسانية

- مهارات تنظيمية


- معرفة المحتوى

أ- المهارات الإنسانية

ينبغي أن يمتلك المعلم الناجح المهارات الإنسانية التالية :

1. أن يكون مستمعا جيدا

2. أن يشجع المشاركة

3. أن يتوقع الأسئلة

4. أن يكون صبورا

5.أن يثق بالآخرين

6. أن يكون حاضر البديهة

7. أن يحرص على النقد البناء

8. أن يكون مرنا

ب- المهارات التنظيمية

1. أن يكون قادرا على التخطيط المسبق

2. أن يعد المواد التعليمية اللازمة

3. أن يمتلك مهارات إدارة الوقت

4. أن يستوعب أساليب التعامل مع الأفراد والجماعات

5. أن يكون قادرا على مواصلة إشغال المتعلمين بالمهمة

6. أن يكون منظما

ج- معرفة المحتوى

1. أن يستوعب المعلم المادة التعليمية التي يدرسها

2. أن يكون قادرا على شرح المحتوى للمجموعة

3. أن يكون قادرا على إعطاء أمثلة محسوسة

واجبات المعلم

قد يرى البعض أن عمل المعلم ينحصر بالوقوف في غرفة الصف لنقل

المعلومات التي يتضمنها المنهج إلى الطلاب واختبارهم فيما حصلوا عليه من

معلومات ألقاها عليهم

وهذه النظرة الضيقة تتنافى مع الدور المهم للمعلم الذي يصفه كثير من المربين

بصفات متعددة مثل : منظم - قدوة - قائد- أخ- والد - مخطط -

وفي ضوء هذه الصفات يمكن تحديد أهم واجبات المعلم كما يلي :

أولا - تخطيط التعليم ويشمل ذلك :

1- تصميم خطط تعليم المقررات ( التخطيط الفصلي والسنوي )

2- تصميم خطط الدروس اليومية

3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها مثل المواد السمعية

والبصرية

4- تحديد قدرات الطلاب المبدئية

5- صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة

6- تحديد طرق تنفيذ الأهداف التعليمية وتقويمها

7- تحليل محتوى التعلم إلى مكوناتها الرئيسية ( الحقائق - المفاهيم -

التعميمات - المهارات )

8- تحديد المتطلبات السابقة ذات الصلة بالأهداف التعليمية

ثانيا - تنفيذ المواقف التعليمية وتقويمها ويشمل ذلك :

1- طرح المعلومات - و توجيه الطلبة نحو صياغة استنتاجات يمكن الدفاع

عنها

2- تعليم المهارات

3- توفير الخبرات

4- تعزيز التعلم

5- تقويم التعلم من خلال

- إجراء اختبارات من أنواع مختلفة وتجهيز الأسئلة في مواعيدها

- تصحيح الاختبارات التي يجريها ويسجل نتائجها

- تحليل الاختبارات ونتائجها بصورة مبسطة

- وضع خطط علاجية في ضوء التغذية الراجعة

6- متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها

7- طرح الأسئلة المتنوعة وتشجيع الطلبة على أن يطرحوا أسئلة عميقة

8- توظيف الوسائل التعليمية المختلفة

ثالثا - إدارة الصف ويشمل ذلك :

1- ضبط النظام

2- الإبقاء على انتباه الطلاب و إعادة شحذ هممهم

3- إدارة مجريات أحداث التعلم

4- حل المشكلات العارضة

5- الفصل في المنازعات بين الطلاب

6- توليد أو تشكيل مناخ صفي متماسك يشجع فيه التعبير عن الرأي والتعاون

والثقة بالنفس


رابعا - نقل القيم والمثل والعادات ويشمل ذلك :

1- أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة للطلاب ويستطيع الطلاب ملاحظة الفرق

بين ما يقوله المعلم وما يفعله

2- توظيف الموضوعات أو المواقف التعليمية لتدعيم القيم المرغوبة في

المجتمع

3- الإشادة بسلوك الطالب الذي يعكس قيما مرغوبة

خامسا - إدارة النشاطات غير الصفية

1- التخطيط لهذه النشاطات

2- تنفيذ النشاطات كالرحلات والزيارات والمسابقات ...

سادسا - التعاون مع الإدارة والزملاء

1- تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة مثل متابعة الغياب

وتنظيم السجلات ذات الصلة وحفظها

2- المناوبة

3- المشاركة في اجتماعات مجالس المدرسة

4- تقديم المساعدة إلى الزملاء

سابعا - التعاون مع المنزل ويشمل ذلك

1- تنمية علاقات طيبة مع أولياء الأمور

2- الحفاظ على أسرار الطلاب

3- حضور اجتماعات الآباء والمعلمين

ثامنا - الإرشاد والتوجيه ويشمل ذلك

1- التعاون مع المرشد الاجتماعي

2- التعرف على ميول الطلاب

3- تقديم المشورة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي

4- سماع مشكلات الطلاب والمساعدة على حلها

تاسعا - الدراسة والبحث والنمو المهني ويشمل ذلك

1- القراءة في مجال النمو المعرفي الأكاديمي والثقافة العامة وفي مجال

التربية

2- حضور الندوات واللقاءات التربوية والدورات التدريبية

3- المشاركة في تقويم وتطوير المنهج وتحليله إلى عناصره المختلفة

4- الاستفادة من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية

والارتقاء بمستوى أداء المعلم

ــــــــ توقيع العضو ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talabasport.ba7r.org
 
صفـــات المعلم الـــنــــــاجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب التربية البدنية والرياضية :: تخصصات المنتدى :: القسم العام-
انتقل الى: